الامين العام

 

عطوفة الأمين العام / الدكتور عز الدين كناكرية


الدكتور  عز الدين كناكرية من مواليد 13/9/1960، وقد أنهى دراسته الجامعية الأولى في الاقتصاد من جامعة اليرموك في مدينة إربد عام 1984 ودرجة الماجستير في العلوم المالية والمحاسبية  من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية في عمان عام 1997 و حصل على درجة الدكتوراة في التمويل  من جامعة عمان العربية في مدينة عمان عام 2010. والدكتور كناكرية متزوج وله خمسة أبناء (ثلاثة أولاد وبنتان).

بدأ  الدكتور كناكرية حياته العملية  في القوات المسلحة بوظيفة محاسب مالي للفترة 1984-1986، ومن ثم  انتقل للعمل في وزارة المالية وتدرج في العمل منذ الفترة 1986 - 1993 حيث عمل فيها محللاً مالي لحسابات الخزينة العامة والنفقات العامة ومن ثم محاسب ومحلل لحسابات قطاع الطاقة وحسابات النفط الخام في مديرية الإدارة النقدية في وزارة المالية، وعمل رئيس قسم الاعتمادات والطاقة في مديرية الإدارة النقدية للفترة 1993-2000 وعين مديراً للإدارة النقدية في وزارة المالية للفترة2001-2005 ومن ثم مساعد أمين عام للشؤون المالية في وزارة المالية للفترة من 2005-2007.

تم تعيين الدكتور كناكرية بصدور الإرادة الملكية أميناً عاماً لوزارة المالية وقد عمل على الملفات الاقتصادية والسياسات المالية الهامة في وزارة المالية محلياً ودولياً مع صندوق النقد الدولي وصندوق النقد العربي والبنك الدولي، كما كان للدكتور كناكرية بصمة واضحة حيث تم تأسيس المركز التدريبي التابع لوزارة المالية المضطلع في تدريب موظفي الدولة وتأهيلهم كمحاسبين حكوميين أكفّاء على مستوى القطاع العام ضمن أعلى الأسس والمعايير الدولية ، وكان ذلك خلال الفترة 2007 وحتى نهاية شهر آذار من عام 2012.

وانتقل الدكتور كناكرية للعمل مديراً عاماً لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات في شهر آذار من عام 2012 وآثر ترك العمل الحكومي للتفرغ للتدريس الأكاديمي في الجامعات الأردنية وإعداد الدراسات والأبحاث والمقالات الصحفية الاقتصادية والمالية، عين الدكتور كناكرية مفوضاً في هيئة الأوراق المالية للفترة من شهر أيلول لعام 2012 وحتى شهر حزيران 2014، ومجدداً عين الدكتور كناكرية أميناً عاماً لوزارة المالية للمرة الثانية  بتاريخ 5/6/2014 ولا يزال حتى تاريخه.

وقد مثل الدكتور كناكرية  وزارة المالية في العديد من المؤسسات والشركات في مجالس إدارتها التي تساهم فيها الحكومة واللجان الرسمية واشترك في العمل بشكل رئيسي في رســــــم السياسات الاقتصادية والمالية وتنفيذ البرامج الهامة على المستوى الوطني والدولي كبرنامـــــج التصحيح الاقتصادي والاجتماعي، وبرنامج الإصلاح المالي وتحديث الإدارة المالية، وبرنامج المراجعة مع صندوق النقد الدولي. وكان للدكتور كناكرية ومساهمة رئيسية في قيادة الدوائر التي عمل بها حيث حصلت وزارة المالية أثناء عمله كأمين عام للوزارة على جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي عام 2008 كما حصلت هيئة الأوراق المالية أثناء عمله كأمين عام ومفوض لهيئة الأوراق المالية على ختم التميز ضمن جائزة الملك الملك عبد الله الثاني للتميز عام 2013.

الأوسمة والجوائز

- الدكتور كناكرية حاصل على وسام الاستقلال الملكي من الدرجة الثانية  وذلك تقديراً لجهوده في الخدمة العامة والتميز في الأعمال ، 2007.